إسلامالوضوء والطهارةفروض وسننمنوعات إسلامية

كيفية الوضوء الصحيح وفضله

الوضوء من أهم الأشياء والتي يجب على كل مسلم أن يكون على دراية تامة بها؛ فبدونها لا تقبل الصلاة (أهم أركان الإسلام بعد الشهادتين)، لذا دعونا اليوم نتعرف معًا كيفية الوضوء الصحيح على طريقة الرسول ﷺ وبعض المعلومات المهمة حوله.

كيفية الوضوء الصحيح

ينقسم الوضوء إلى نوعين:

أركان أساسية

وهي أساس الوضوء والتي لا يصح بدونها، وأركان الوضوء موجودة في القرآن الكريم، حيث قال تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ”

سنن

وهي التي نقلت لنا عن طريق صحابة النبي ﷺ.

كان الرسول ﷺ يلتزم بكليهما دائمًا والصحابة أيضًا، ولهذا سنوضح لكم اليوم أصح وأكمل طريقة للوضوء على طريقة النبي محمد ﷺ.

كيف كان يتوضأ النبي ﷺ ؟

١- النية

النية هي شرط أساسي في الوضوء وهي من الأركان الأساسية في الواقع والتي لا يصلح الوضوء دونها، كما أن النية بشكل عام هي أساس كل العبادات في الإسلام

٢- التسمية

لا تعد التسمية ركنًا أساسيًا، إلا أن الصحابة ذكروا تسمية النبي ﷺ قبل الوضوء بقوله: بسم الله الرحمن الرحيم.

٣- غسل الكفين

تعتبر هذه الخطوة من السنن أيضًا والتي حرص النبي ﷺ عليها طوال حياته، حيث كان ﷺ يقوم بغسل كفه الأيمن أولًا ثلاثًا، ومن ثم كفه الأيسر ثلاثًا.

روي ذلك عن عثمان بن عفان حين قال: “دعا بوَضوءٍ، فتوضأ، فغسل كَفَّيْهِ ثلاثَ مراتٍ”

٤- المضمضة

كيفية الوضوء الصحيح

كان يقوم بها الرسول ﷺ ثلاث مرات بعد غسل الكفين مباشرة، وهي تعتبر من السنن وليس الأركان.

٥- استنشاق المياه

وهو عن طريق إدخال المياه إلى الأنف، وقد كان يكرر الرسول ﷺ هذا ٣ مرات أيضًا. ذكر ذلك عثمان بن عفان أيضًا حين قال عن الرسول ﷺ : “فمضمض واستنثر، ثمّ غسل وجهَه ثلاثَ مراتٍ”.

يساعد الاستنشاق على تنظيف الأنف من أية قاذورات أو رواسب عالقة. وهذا بالتالي يعزز من نظافتك الشخصية.

٦- غسل الوجه

يغسل المسلم وجهه بطريقة صحيحة عن طريق المسح من منابت شعر رأسه وحتى شهر الذقن (بالنسبة للطول)، ومن الأذن للأذن (بالنسبة للعرض).

العدد الواجب لغسل الوجه هو مرة واحدة، إلا أن الرسول ﷺ كان يغسل وجهه ٣ مرات كما رآه الصحابة رضوان الله عليهم.

٧- غسل اليدين

تكون هذه الخطوة عن طريق غسل المسلم ليده اليمنى بالمياه من الأصابع وحتى المرفق، ومن ثم يكرر العملية مع اليد اليسرى، وتعتبر هذه الخطوة من أركان الوضوء الأساسية والتي ذكرت في الآية: “”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ”

كان الرسول ﷺ يقوم بتكرار ذلك مع كل يد ٣ مرات متتالية مع الحرص على البدء باليد اليمنى.

٨- المسح على الرأس والأذنين

كيفية الوضوء الصحيح

يمسح المسلم على شيء من رأسه (أو شعره)، ومن ثم يقوم بالمسح على الأذن (ظاهرها وباطنها). من الجدير بالذكر أن مسح الرأس من الأركان الأساسية، في حين أن غسل الأذنين يعتبر من السنن، وقد كان الرسول ﷺ يكرر ذلك مرة واحدة فقط.

٩- غسل الرجلين إلى الكعبين

في الأركان الأساسية، تكرر هذه الخطوة مرة واحدة أيضًا، إلا أن الرسول ﷺ كان يقوم بها ٣ مرات.

تقوم بغسل القدم (باطنها وظاهرها) بالمياه وحتى بعد الكعبين (عظمة بارزة في نهايتها). كان الرسول ﷺ يقوم بتكرار ذلك ٣ مرات لكل قدم مع البدء بالقدم اليمنى بالطبع، وتعتبر هذه من الشروط الأساسية أيضًا والتي ذكرت في الآية الكريمة.

كيفية الوضوء الصحيح

اقرأ أيضًا:

فضل الوضوء

للوضوء فضائل كثيرة بالتأكيد بجانب كونه شرطًا أساسيًا لقبول الصلاة، وإليكم بعض تلك الفضائل:

  • شطر الإيمان: فعن أبي مالكٍ الأشعريِّ رَضِيَ اللهُ عنه قال: قال رسولُ الله ﷺ: “الطُّهور شَطرُ الإيمان”
  • كفارة للذنوب: وقد ذكر عن عثمانَ بن عفَّان رَضِيَ اللهُ عنه: أنَّه قال بعد وصفه لوُضوء النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بفعله: “إنِّي رأيتُ رسولَ الله ﷺ توضَّأَ مِثلَ وُضوئي هذا”، ثمَّ قال: “مَن توضَّأ هكذا، غُفِر له ما تقدَّم مِن ذَنبِه”.
  • سبب في دخول المسلم الجنة: فعن عُقبةَ بن عامر رَضِيَ اللهُ عنه قال: “كانت علينا رِعايةُ الإبل، فجاءتْ نوبتي، فروَّحتُها بعشيٍّ، فأدركتُ رسولَ الله ﷺ قائمًا يُحدِّث النَّاسَ، فأدركتُ مِن قَولِه: ما من مسلمٍ يتوضَّأ فيُحسِنُ وضوءَه، ثم يقومُ فيصلِّي ركعتين، مقبلٌ عليهما بقَلبِه ووجهِه، إلَّا وجبتْ له الجنَّة”
  • علامة المؤمنين يوم القيامة: حيث روي عن أبي هُرَيرةَ رَضِيَ اللهُ عنه قال: سمعتُ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقول: “إنَّ أمَّتي يُدعَون يوم القيامة غُرًّا محجَّلين من آثارِ الوُضوءِ”

وفي الختام، ذكرنا اليوم كل ما يخص كيفية الوضوء الصحيح على طريقة النبي ﷺ ونتمنى أن نكون قد أوفينا المقال حقه. لا تنسوا أن تشاركوا هذا العلم النافع مع العائلة والأصدقاء لتنالوا الثواب ونناله معكم.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى